كومبوزيت

كومبوزيت

كومبوزيت الأسنان هي عبارة عن قشور رقيقة مصنوعة خصيصًا من مواد ملونة للأسنان. مصممة لتغطية السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرك. ترتبط هذه القذائف بالجزء الأمامي من الأسنان بتغيير لونها أو شكلها أو مقاسها أو طولها.

يمكن صنع كومبوزيت الأسنان من البورسلين أو من مواد مركبة من الراتنج. قشور البورسلين تقاوم البقع بشكل أفضل من قشرة الراتينج و تعمل بشكل أفضل في عكس الضوء للأسنان الطبيعية. سوف تحتاج إلى مناقشة أفضل خيار من مواد القشرة بالنسبة لك مع طبيب أسنانك.

 

ما هي أنواع المشاكل الذي يمكن إصلاحها  بكومبوزيت الأسنان؟

  • الأسنان التي تغير لونها – إما بسبب علاج قناة الجذر. بقع من التتراسيكلين أو أدوية أخرى أو فلورايد مفرطة أو أسباب أخرى ؛ أو وجود حشوات راتنجية كبيرة تشوه السن
  • الأسنان المتهالكه
  • الأسنان المكسورة
  • الأسنان التي تكون محاذاة بشكل غير متوازن أو غير متساوية أو غير منتظمة الشكل (على سبيل المثال ، لها فوهات أو فتحات فيها)
  • أسنان ذات فجوات بينها (لإغلاق الفراغ بين هذه الأسنان)

ما هي الإجراءات للحصول على قشرة الأسنان؟

عادة ما يتطلب الحصول على قشرة الأسنان ثلاث رحلات لطبيب الأسنان – واحدة للتشاور واثنان من عمل القشرة وتطبيقها. يمكن لأحد الأسنان أو العديد من الأسنان أن يخضع في نفس الوقت لتخطي التشخيص والعلاج. تتضمن هذه الخطوة الأولى مشاركتك النشطة. اشرح لطبيب الأسنان النتيجة التي تحاول تحقيقها. خلال هذا الموعد ، سيقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك للتأكد من أن قشرة الأسنان مناسبة لك ومناقشة ما ستشمله العملية وبعض قيودها. وقد يقوم هو أو هي أيضًا بأخذ صور أشعة سينية وربما يعطي انطباعات عن الفم والأسنان.

تجهيز:

لإعداد الأسنان للكومبوزيت ، سيزيل طبيب أسنانك حوالي 1/2 ملليمتر من المينا من سطح السن ، وهي كمية تساوي تقريبا سمك القشرة المراد إضافتها إلى سطح السن.
قبل تشذيب المينا ، ستقرر أنت وطبيب الأسنان الخاص بك الحاجة إلى تخدير موضعي لتخدير المنطقة.
بعد ذلك ، سيقوم طبيب أسنانك بعمل نموذج أو انطباع عن السن.
يتم إرسال هذا النموذج إلى مختبر الأسنان ، والذي بدوره يبني القشرة.
عادة ما يستغرق الأمر من 2 إلى 4 أسابيع حتى يحصل طبيب الأسنان على القشرة من المختبر.
للأسنان القبيحة جدا ، يمكن وضع قشرة الأسنان المؤقتة.

العملية:

قبل أن يتم تثبيت قشرة الأسنان  او الكومبوزيت بشكل دائم على الأسنان.
فإن طبيب الأسنان الخاص بك يضعها مؤقتًا على السن لفحص ملاءمتها ولونها.
سيزيل أو يزيل القشرة بشكل متكرر حسب الحاجة لتحقيق النسب المناسبة.
يمكن تعديل لون القشرة مع الظل الأسمنت لاستخدامها. بعد ذلك ، لإعداد أسنانك لتلقي القشرة ، سيتم تنظيف سنك ، وصقلها ، وحفرها – مما يخفف من السن للسماح لعملية ربط قوية.

كومبوزيت:

يتم وضع أسمنت خاص على القشرة ثم يتم وضع القشرة على السن. بمجرد وضعه على الأسنان بشكل صحيح ، سيطبق طبيب الأسنان شعاع ضوء خاص على قشرة الأسنان ، والذي ينشط المواد الكيميائية في الاسمنت ، مما يجعلها تتصلب أو تشفى بسرعة كبيرة.
تتضمن الخطوات النهائية إزالة أي فائض من الأسمنت ، وتقييم اللدغة الخاصة بك وإجراء أي تعديلات نهائية في القشرة عند الضرورة.
ﻗﺪ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﻃﺒﻴﺐ اﻷﺳﻨﺎن ﻋﻮدﺗﻚ ﻟﺰﻳﺎرة ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﻏﻀﻮن أﺳﺒﻮﻋﻴﻦ ﻟﻠﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ آﻴﻔﻴﺔ اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ اﻟﻠﺜﺔ ﻟﻮﺟﻮد اﻟﻘﺸﺮة اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻚ وﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﺤﺺ ﻣﻜﺎﻧﺔ اﻟﻘﺸﺮة.

 

الإجابة على الأسئلة الطبية حول کومبوزیت

1-متى تستمر الحشوات المركبة على الأسنان الأمامية؟

توسيع ملابسه. الترابط المركب لن يدوم طالما أن إصلاحات الأسنان الأمامية الأخرى مثل التاج والقشرة ، ولكن يجب أن تتمكن من ارتدائها لمدة تصل إلى 10 سنوات بنجاح.

2-ما هو المواد التي مصنوع منه مركب الأسنان؟

الحشو المركب هو مزيج من البلاستيك والزجاج الملون يستخدم لاستعادة الأسنان المتعفنة. تستخدم المركبات أيضا لتحسين تجميلي للابتسامة عن طريق تغيير لون الأسنان أو إعادة تشكيل الأسنان المشوهة.

3-ما هو الفرق بين الحشوات المركبة والحشوات الملغمية؟

والفرق الرئيسي بين حشوات المركب والملغم هو المادة المستخدمة. الملغم السني هو مزيج من العديد من المعادن ، بما في ذلك الزئبق والفضة. وقد استخدم بشكل موثوق لملء الأسنان في الولايات المتحدة منذ القرن التاسع عشر. … أيضا ، لأنها ملونة ، فإنه ليس من السهل تمييزها.

4-كم تستغرق مدة ملء الكومبوزيت؟

عدم وجود متانة – تلبس الحشوات المركبة في وقت أقرب من حشوات الملغم (تستمر لمدة خمس سنوات على الأقل مقارنة بما لا يقل عن 10 إلى 15 للملغم) ؛ بالإضافة إلى ذلك ، فإنها قد لا تستمر طالما أن حشوات الملغم تحت ضغط المضغ وخاصة إذا كانت تستخدم في تجاويف كبيرة.

5-هل تؤذي حشوات الأسنان؟

أسباب ألم الأسنان بعد الحشو. تستخدم الحشوات لتحل محل المنطقة المتعفنة من السن ، مما يقلل من الألم المرتبط بالجوف نفسه. لكن ألم الأسنان بعد ملء السن ليس أمراً غير عادي. … يجب أن يتخلص هذا النوع من ألم الأسنان بعد ملء التجويف خلال بضعة أسابيع.