تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

ما هو عملية تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هی طريقة لتعديل الأسنان أو تحريكها ، لتحسين مظهر الأسنان وطريقة عملها. ويمكن أن يساعد أيضًا في العناية بصحة أسنانك ولثتك ومفاصل الفك على المدى الطويل ، عن طريق نشر ضغط العض على جميع أسنانك.

لماذا يجب أن يكون لدي علاج تقويم أسنان؟

كثير من الناس لديهم أسنان مزدحمة أو ملتوية. المعالجة التقويمية ستقوم بتصويب الأسنان أو تحريكها إلى وضع أفضل. هذا يمكن أن يحسن مظهرهم وطريقة عض الأسنان معا ، بينما يجعلهم أيضا أكثر سهولة في التنظيف.

بعض الناس لديهم أسنان أمامية عليا تلتصق وتتطلع إلى القبيحة. هذه الأسنان “البارزة” أكثر عرضة للتلف ، لكن العلاج التقويمي يمكن أن يعيدها إلى خطها. أو الطريقة التي يلتقي بها الفك العلوي والسفلي يمكن أن تجعل الأسنان تبدو قبيحة وتؤدي إلى لدغة غير صحيحة. علاج تقويم الأسنان قد تكون قادرة على تصحيح كل من هذه المشاكل.

عندما لا تتلاقى الأسنان بشكل صحيح ، يمكن لهذا أن يضغط على عضلات الفك ، مما يسبب مشاكل في الفك واللف والصداع أحيانا. يمكن أن يساعدك علاج تقويم الأسنان على العض أكثر بالتساوي والحد من الإجهاد.

في أي سن يجب أن يكون لدي علاج تقويم أسنان؟

أفضل وقت هو عموما في مرحلة الطفولة ، ولكن يمكن للبالغين علاج تقويم الأسنان أيضا – وأكثر ما يفعلون ذلك. العمر أقل أهمية من وجود العدد الصحيح من الأسنان. في الأطفال قد يكون من الضروري الانتظار للحصول على ما يكفي من الأسنان قبل البدء في العلاج.

من يقوم بتقويم الأسنان؟

طبيب أسنانك قد ينفذ علاج تقويم الأسنان. أو قد يرسلوك إلى أخصائي لديه مؤهلات إضافية. قد يكون الأخصائي في عيادة أو في مستشفى ، ويسمى طبيب تقويم الأسنان.

ماذا تتضمن؟

أهم شيء هو إجراء فحص كامل. عادة ما ينطوي ذلك على النظر إلى أسنانك ، مع أخذ صور الأشعة السنية وصنع نماذج من أسنانك.

سيقوم فريق طب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك بعد ذلك بمناقشة العلاج الممكن. بمجرد التأكد من أنك تريد المضي قدمًا يمكن أن يبدأ العلاج بمجرد أن يكون لديك أسنان دائمة كافية.

هل سأحتاج إلى إخراج أسنان لإفساح المجال؟

قد لا يكون لديك مساحة كافية لجميع أسنانك الدائمة. إذا كان الأمر كذلك ، فقد تحتاج إلى الحصول على بعض الأسنان الدائمة لإخراجها. سيخبرك فريق طب الأسنان عما إذا كانت هذه هي الحالة. في بعض الأحيان يمكن أن يتم استخدام الفضاء باستخدام أشكال أخرى من العلاج.

كيف يتم العلاج؟

يمكن إجراء العلاج التقويمي بواسطة العديد من أنواع الأجهزة ، والتي يصفها معظم الناس بـ “الدعامة”.

ما هي الدعامة القابلة للإزالة؟

يمكن إجراء العلاج البسيط باستخدام دعامة قابلة للإزالة (صفيحة يمكن إخراجها لتنظيفها). لها أسلاك دقيقة والينابيع المرفقة ، والتي تحرك الأسنان باستخدام الضغط اللطيف.

ما هي الدعامة الثابتة؟

في كثير من الأحيان ، يجب توجيه الأسنان بشكل أكثر دقة من استخدام دعامة قابلة للإزالة. لذلك يتم استخدام دعامة ثابتة. يحتوي هذا على أقواس وأشرطة ملتصقة مؤقتًا بالأسنان. ينضم سلك مرن بين الأقواس ويسمح بتحريك الأسنان. لا يمكنك إخراج الجهاز بنفسك ، لذلك يطلق عليه جهاز ثابت.

ما هو الدعامة الفنية؟

من الممكن أحيانًا تغيير طريقة نمو الفكين باستخدام دعامة وظيفية. هذا يعمل عن طريق استخدام قوة عضلات الفك ويمكن أن يساعد في أنواع معينة من المشاكل.

ما هو القبعات؟

بالإضافة إلى الدعامة يحتاج بعض الأشخاص إلى ارتداء أغطية رأس. عادة ما تحتاج فقط إلى ارتدائه في المساء أو في الليل. إذا كنت لا ترتديه بالطريقة التي قيل لك بها ، فقد تبرز أسنانك الأمامية في نهاية العلاج.

ما هي “الأقواس غير مرئية”؟

فهي عبارة عن “صاقل” بلاستيكية صلبة وقوية تستخدم لتصويب الأسنان. يتم إجراء عدة مجموعات من المواءات المصممة خصيصا ، مختلفة بعض الشيء لكل مريض. يتم ارتداء كل مجموعة لمدة أسبوعين قبل أن يتم استبدالها بالمجموعة التالية. وهي مصنوعة من البلاستيك الشفاف ، لذلك فهي غير مرئية تقريبا. هذا يعني أنه لا أحد بحاجة إلى معرفة أنك تقوم بتثبيت أسنانك.

يجب ارتداؤها من 22 إلى 23 ساعة في اليوم للحصول على أفضل النتائج. يمكن إزالتها بسهولة للأكل والشرب والتنظيف بالفرشاة ، والتنظيف بين أسنانك. يجب أن يكون لديك كل أسنان البالغين قبل أن تتمكن من الحصول على هذا العلاج.

ما هي المطاط؟

في بعض الأحيان يتم إرفاق العصابات المطاطية الحساسة مع دعامة ثابتة للمساعدة في تحريك الأسنان. سيخبرك أخصائي تقويم الأسنان إذا كنت بحاجة إلى مواد مطاطية.

كم من الوقت سوف يستغرق؟

يعتمد طول فترة العلاج على مدى حدة المشكلة ، وقد يستغرق الأمر من بضعة أشهر إلى سنتين ونصف. يمكن علاج معظم الناس في سنة إلى سنتين.

ماذا يحدث عندما تكون الأسنان في المكان المناسب؟

عند الانتهاء من العلاج ، يجب وضع الأسنان في موضعها لبعض الوقت. وهذا ما يسمى فترة “الاحتفاظ” ، وتسمى الأجهزة التي تحمل الأسنان في مكان الخدم.

يحتفظ الخدم بالأسنان المستقيمة حديثًا في موضعها بينما تستقر اللثة والعظام المحيطة بها. يمكن أن تكون أدوات التجميع قابلة للإزالة أو ثابتة ، اعتمادًا على المشكلة الأصلية.

هل ستسبب الالم؟

قد تشعر جميع الأجهزة بالغربة في البداية ، ويمكن أن تسبب عدم الراحة. إذا لم تختف المشكلة ، فقد يتمكن أخصائي تقويم الأسنان من إجراء تعديلات للمساعدة. عادة ما يكون الأسنان غير مريح بعد تعديل الضمادة ، ولكن هذا سوف يستقر.

كم عدد الزيارات ستستغرق؟

تحتاج الأقواس التقويمية عادةً إلى تعديل كل 4 إلى 6 أسابيع. سيخبرك أخصائي تقويم الأسنان عن عدد مرات احتياج الدعامة.

ما مدى نجاح ذلك؟

يعتمد النجاح على كل من مهارات أخصائي تقويم الأسنان ، وحماس المريض ومساعدته (وأولياء الأمور ، إذا كان المريض طفلًا). من المهم اتباع أي تعليمات يقدمها أخصائي تقويم الأسنان والذهاب إلى أي مواعيد لديك.

نجاح العلاج يعتمد أيضا على التزام المريض. بالنسبة لعلاج تقويم الأسنان للأطفال من المهم جداً أن يكون المريض حريصاً كالأم.

هل يمكن لتقويم الأسنان أن يضر أسناني؟

قد تتلف أسنانك إذا لم تعتني بها بشكل صحيح أثناء العلاج. الأقواس نفسها لن تسبب أي ضرر ، ولكن سوء التنظيف والكثير من الأطعمة والمشروبات السكرية يمكن أن تتسبب في ضرر دائم لأسنانك. الأقواس والأسلاك والقواطع يمكن أن تحبس الطعام وتسبب المزيد من الترسبات أكثر من المعتاد. لذلك تحتاج لتنظيف أسنانك وجهازك جيدًا جدًا.

هل عملية تقويم الأسنان دائم؟

حتى بعد الاحتفاظ ، من الطبيعي أن تحدث حركات صغيرة في جميع مراحل الحياة. لذلك لا يمكن إعطاء ضمان دائم. ومع ذلك ، فمن غير المعتاد أن تتغير الأسنان بما يكفي لتحتاج إلى المزيد من العلاج.

كيف أهتم بتقويم أسناني والأسنان؟

من المهم الحفاظ على فحص أسنانك من قبل فريق طب األسنان الخاص بك أثناء إجراء المعالجة التقويمية. تحتاج أيضًا إلى العناية الفائقة بأسنانك وفمك:

  • نظف أسنانك بعناية كل يوم ، بما في ذلك بين الأسنان حيث يمكنك. الأقواس دقيقة وتحتاج إلى التأكد من تنظيفها بعناية حتى لا تنكسر. سيتمكن فريقك في طب الأسنان من عرض التقنيات الخاصة التي تستخدمها اعتمادًا على الجهاز الذي ترتديه.
  • قلل عدد المرات التي تتناول فيها الأطعمة والمشروبات السكرية. تجنب الوجبات الخفيفة والمشروبات التي تحتوي على السكريات والمشروبات الغازية. أيضا ، قد تضر الأطعمة اللزجة والثابت الدعامة الخاصة بك.
  • قم بتنظيف أسنانك بالآخر في الليل وأخرى على الأقل خلال النهار. استخدام غسول الفم إذا كنت بحاجة إلى. قد يوصي فريق طب الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على فلورايد أقوى ، أو ربما جل شطف الفلورايد أو الفم ، لتتمكن من استخدامه.

الإجابة على الأسئلة الطبية حول تقويم الأسنان

1-كم من الوقت يستغرق إغلاق الثقب بعد قلع السن؟

الحد الأدنى لمدة 7 أيام بعد ذلك يبدأ في الشفاء ، تلتئم تماما بحلول 21 يوما أو شهر واحد ، وشفيت مرضى السكري في المرضى. البقاء على الأقل لمدة أسبوعين على الأقل … في الوقت الذي يغطي الأنسجة اللينة …. لاستكمال. تشكيل العظام في المقبس يستغرق ما بين 4 إلى 6 أشهر …

2-هل قلع الأسنان مؤلم؟

إذا كان طبيب الأسنان يقترح قلع سن ، قم بإجراء العملية بأسرع ما يمكن. يمكن أن يؤدي تأجيل الاستخراج إلى الألم والعدوى واختلال المحاذاة. وإذا كانت أسنانك من الحكمة هي المشكلة ، فإن الطريقة الوحيدة لتجنب الانزعاج هي إزالة حكمة الأسنان.

3-هل يمكنني شرب القهوة بعد قلع السن؟

قد يحدث النزف لعدة ساعات بعد قلع السن. … تجنب الشطف أو البصق لمدة 24 ساعة بعد قلع الأسنان ، وتجنب تصرفات “المص” (على سبيل المثال ، لا تشرب المشروبات من خلال القش أو الدخان) وتجنب السوائل الساخنة (مثل القهوة أو الحساء).

4-ما هي علامات العدوى بعد قلع السن؟

تشمل علامات الإصابة في الفم ما يلي:
رائحة الفم الكريهة.
طعم مر في الفم.
حمة.
الم.
حساسية الأسنان الساخنة أو الباردة.
تورم اللثة.
تورم الغدد في الرقبة.
تورم في الفك.

5-متى أحتاج إلى قلع سنّي؟

إذا كان السن الخاص بك يعاني من الألم لفترة طويلة وقد انهار بشدة وانهياره ، فلا يمكن حفظه في هذا الوقت. هناك حاجة لاستخراج. في معظم الأحيان ، يمكن حفظ السن مع الألم باستخدام علاج قناة الجذر إذا كان لا يزال سليما. إذا كانت الشؤون المالية مشكلة ، فقد يتعين عليك التفكير في عملية استخراج من أجل أن تصبح خالية من الألم.

أيضا إذا كان السن له فقدان شديد في العظام وأمراض دواعم السّن ومصابة فإنه لا يمكن أن ينقذ ويحتاج إلى استخلاص.

6-كيف يمكنني السيطرة على النزيف بعد قلع سني؟

سيتم إعطاؤك بعض الشاش المعقم لأخذ معك إلى المنزل بعد العملية. يمكنك استبدال الضماد بعد مرور الـ 5 ساعات ، وإذا لم يكن النزيف بعد الآن يمكنك إزالته أو وضعه مرة أخرى إذا كان لا يزال ينزف.

بعض النزيز طبيعي بعد الاستخراج ولكن إذا استمر النزيف في اليوم أو اليومين التاليين ، فيجب عليك زيارة مكتب طب الأسنان لمزيد من التعليمات.

7-هل يمكنني تنظيف الفم و الاسنان بعد قلع السن؟

نعم يمكنك تنظيف أسنانك بالفرشاة ولكن تجنب موقع الاستخلاص لبضعة أيام.