مقالات

سرطان الثدي

توسط: | برچسب ها: | دیدگاه ها: 0 | آذر 6ام, 1397

سرطان الثدي

سرطان الثدي یبدأ من القنوات اللبنية حیث یسمی في البداية سرطان القنوات اللبنية و یظهر نوع آخر منه في الفصوص الصغيرة بالثدي .

عندما تبدأ بیعض الخلایا في الثدي تنمو بشکل غیر طبيعي یحدث سرطان الثدي لأن هذه الخلایا تنقسم بسرعة تفوق سرعة الخلایا السليمة و تبدأ بالتراکم الفائق السرعة و تشکل کتله ثم تنتقل من الثدي الی الغدد اللیمفاوية ؛غالباً ما یبدأ سرطان الثدي من الغدد المنتجة للحليب أو الغدد اللبنية او يبدأ من النسيج الغددي .

سرطان الثدي

سرطان الثدي

یمکن انتشار سرطان الثدي الی کل مکان في الجسم حيث ان الخلایا تصل الی الغدد اللیمفاوية تحت الإبط و تنتقل من هناک الی جميع الخلایا الليمفاوية .سرطان الثدي من اکثر الامراض شیوعاً بین النساء و یمکن اصابة الرجال بسرطان الثدي ايضاً لکن بتقدم البحوث والعلم الطبي تمکن الأطباء من تقليل الوفيات في هذا المرض و السیطرة علی انتشاره من خلال حملات التوعية و علاجه .

اعراض سرطان الثدي:

ألم في الابط أو في الثدي

غرق الحلمة داخل الثدي

تغيير في حجم أو شکل الثدي

تحول لون الثدي

ظهور طفح جلدي حول احد الحلمتين

ظهور نمش غير عادي علی الثدي

ظهور بقع حمراء مثل الکدمات

اسباب الاصابة بسرطان الثدي:

الحياة البيئية، الهرمونات ،نمط الحياة تکون غالباً من اسباب الاصابة بسرطان الثدي و یکون اسبب احیاناً ناتج عن تفاعل بین الترکيب البیئي والجینات ،في بعض الحالات سبب حدوث سرطان الثدي وراثي،زیادة العمر و تقدم السن ،التعرض للأشعاع ،انقطاع الطمث في سن متقدم ،بداية الدورة الشهرية في سن مبکر للبنات ،عدم حدوث حمل قط،السمنة،شرب الکحول ،بعض انواع حمالات الصدر،بعض العطور هی من مسببات سرطان الثدي.

یه مطلب جالب دیگه ! ؟
جراحة القلب المفتوح

علاج سرطان الثدي یعتمد علی حجم الورم، سرعة اکتشاف سرطان الثدي، تقدم السرطان في الثدي، انتشاره و عمر المصابة بسرطان الثدي ؛في البداية یجب أن تحدد مرحلة المرض و یجب أن یتم التاکد من نوعه في الثدي من خلال الفحوصات و من ثم یتم تحديد العلاج من قبل الطبيب.

علاج سرطان الثدي:

الجراحة

استئصال الکتلة

استئصال الثدي

إزالة عدد من الغدد اللیمفاوية

تشريح العقدة اللیمفاوية الإبطية

إزالة کلا الثديين

العلاج الإشعاعي الداخلي

العلاج الإشعاعي الخارجي

العلاج الکیمیاوي المساعد

العلاج الکیمیاوي قبل الجراحة

العلاج الکیمِیاوي بعد الجراحة

العلاج الهرموني

العلاج بالأدوية البیولوجية

ارسال پاسخ