جراحة إصلاح عيوب الفك

جراحة إصلاح عيوب الفك

جراحة إصلاح عيوب الفك

جراحة الفك ، والمعروفة أيضا باسم جراحة تقويم العظام ، تصحح عدم انتظام عظام الفك ويعيد تنظيم الفكين والأسنان لتحسين طريقة عملها. قد يؤدي أيضًا إجراء هذه التصحيحات إلى تحسين مظهر الوجه.

قد تكون جراحة الفك خيارًا تصحيحيًا إذا كانت لديك مشاكل في الفك لا يمكن حلها باستخدام تقويم الأسنان وحدها. في معظم الحالات ، يكون لديك أيضًا تقويم الأسنان على الأسنان قبل الجراحة وأثناء الشفاء بعد الجراحة حتى يكتمل الشفاء والمحاذاة.

يمكن أن يعمل أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك مع جراح الفم والوجه والفكين لتحديد خطة العلاج الخاصة بك. تعتبر جراحة الفك مناسبة بعد توقف النمو ، وعادة ما تكون أعمارهم بين 14 إلى 16 سنة للإناث وللأعمار من 17 إلى 21 سنة للذكور.

لماذا يتم ذلك

جراحة الفك قد تساعد في:

  • جعل العض ومضغ أسهل وتحسين المضغ بشكل عام
  • تصحيح المشاكل البلع أو الكلام
  • تقليل من التسوس المفرط للأسنان وانكسارها
  • تصحيح عدم التوازن في الوجه (عدم التماثل) ، مثل الذقون الصغيرة ، والعضلات ، والمركبات
  • تحسين قدرة الشفاه على إلإغلاق بشكل مريح
  • تخفيف الألم الناجم عن اضطراب المفصل الصدغي الفكي (TMJ) ومشاكل الفك الأخرى
  • إصلاح إصابة الوجه أو العيوب الخلقية
  • توفير الإغاثة لتوقف التنفس أثناء النوم الانسدادي

كيف تستعد؟

في معظم الحالات ، يضع أخصائي تقويم أسنان تقويم الأسنان على أسنانك قبل الجراحة. تستعمل الحشوات عادة لمدة 12 إلى 18 شهرًا قبل الجراحة لاستواء أسنانك ومحاذافها استعدادًا للجراحة. يعمل أخصائي تقويم أسنانك وجراح الفم والوجه والفكين معاً لتطوير خطة العلاج الخاصة بك. تعد الأشعة السينية والصور والنماذج الخاصة بأسنانك جزءًا من التخطيط لعملية جراحات الفك. في بعض الأحيان ، يتطلب الفرق في طريقة تناسب الأسنان معًا إعادة تشكيل الأسنان ، وتغطية الأسنان مع التيجان أو كليهما لإتمام التصحيح.

يمكن استخدام التصوير المقطعي ثلاثي الأبعاد وتخطيط العلاج الموجه بالكمبيوتر وأجهزة التثبيت التقويمية المؤقتة للمساعدة في حركة الأسنان وتقليل وقتك في تقويم الأسنان. أحيانا هذه الجهود تقضي تماما على الحاجة إلى جراحة الفك.

في بعض الأحيان ، سيتم استخدام التخطيط الجراحي الافتراضي لتوجيه الجراح لملاءمة وتصحيح وضع شريحة الفك أثناء إجراء النتيجة المثلى.

ما يمكن أن تتوقعه؟

قبل إجراء العملية:

يتم إجراء جراحة الفك عن طريق جراحي الفم والوجه والفكين. الجراحة تتم عادة تحت التخدير العام. تجري الجراحة في المستشفى وتتطلب إقامة لمدة يومين إلى أربعة أيام.

جراحة إصلاح عيوب الفك

خلال إجرا العملية:

يمكن إجراء عملية جراحية عادة داخل الفم ، لذلك لا تظهر ندبات الوجه على الذقن أو الفك أو حول الفم. ومع ذلك ، في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة لشقوق صغيرة خارج فمك. يقوم الجراح بعمل جروح في عظم الفك وينقلهم إلى الوضع الصحيح. بمجرد اكتمال حركة الفك ، يمكن استخدام لوحات عظمية صغيرة ، ومسامير ، وأسلاك وشرائط مطاطية لتأمين العظام في موقعها الجديد. يتم دمج هذه البراغي – التي هي أصغر من الحامل المستخدم في الأقواس – في هيكل العظم بمرور الوقت.

في بعض الحالات ، يمكن إضافة عظم إضافي إلى الفك. يقوم الجراح بنقل العظم من الورك أو الساق أو الضلع ويؤمنه بلوحات ومسامير. في حالات أخرى ، يمكن إعادة تشكيل العظام لتوفير تناسب أفضل. يمكن إجراء جراحة الفك على الفك العلوي أو الفك السفلي أو الذقن أو أي مزيج من هذه.

بعد العملية:

بعد الجراحة ، سيوفر لك الطبيب تعليمات. هذه تشمل عادة:

  • ما يمكنك تناوله
  • نظافة الفم
  • تجنب التبغ
  • تجنب النشاط الشاق
  • أدوية للسيطرة على الألم
  • متى تعود إلى العمل أو المدرسة ، والتي عادة ما تكون في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

عادةً ما يستغرق شفاء الفك الأولي حوالي ستة أسابيع بعد الجراحة ، ولكن الشفاء الكامل قد يستغرق فترة تصل إلى 12 أسبوعًا. بعد الشفاء الأولي للفك – في حوالي ستة أسابيع – ينتهي تقويم الأسنان الخاص بك من محاذاة أسنانك مع المشدات. قد تستغرق عملية تقويم الأسنان بالكامل ، بما في ذلك الجراحة والمفاصل ، عدة سنوات. مرة واحدة يتم إزالة الأقواس ، يمكن استخدام الخدم لعقد موقف الأسنان.

النتائج

يمكن أن يؤدي تصحيح محاذاة الفكين والأسنان بجراحة الفك إلى:

  • مظهر متوازن
  • تحسين وظيفة أسنانك
  • تحسن النوم والتنفس والمضغ والبلع
  • تحسين في ضعف الكلام

جراحة إصلاح عيوب الفك

الفوائد الثانوية لجراحة الفك قد تشمل:

  • تحسين المظهر
  • تحسين الثقة بالنفس

الإجابة على الأسئلة الطبية حول جراحة إصلاح عیوب الفک

1-ما هي أنواع مختلفة من جراحة الفك؟

هناك عدة أنواع مختلفة من جراحة الفك ، اعتمادا على أي جزء من فكك يتطلب التصحيح ؛
عظم الفك العلوي (الفك العلوي) يقوم هذا النوع من الجراحة بتصحيح الفك العلوي المعكوس بشكل كبير أو العضة المتصالبة أو عندما يكون لديك عدد كبير جدًا أو قليل جدًا من الأسنان. …
عظم الفك السفلي (الفك السفلي) …
جينوبلاستي (تشين)

2-هل جراحة الفك مؤلمة؟

جراحة الفك المكسور ليس حقا مؤلما. … وبالمثل ، فإن معظم مرضاي الذين خضعوا لجراحة الفك التصحيحية نادرا ما يشكون من ألم شديد بعد الجراحة. دائمًا ما يكون هناك قدر من الانزعاج لكنه أمر محتمل إلى حد كبير.

3-ما هو وقت الشفاء لجراحة الفك؟

متي يمكننك العودة إلى العمل والمدرسة؟يمكنك العودة إلى العمل أو المدرسة عندما تشعر أنك قادر على ذلك. ومع ذلك ، فإن معظم الناس عادة ما يستغرق 1-2 أسابيع للتعافي من جراحة الفك. سوف تشعر بالتعب بعد الجراحة ، ولكن مع التغذية الجيدة وتريح مستوى الطاقة الخاص بك يجب أن تعود إلى طبيعتها.

4-كم تبقى في المستشفى بعد جراحة الفك؟

كم من الوقت سوف أحتاج إلى البقاء في المستشفى بعد جراحة تقويم العظام؟ بعد الجراحة ، قد تقضي ثلاثة إلى سبعة أيام في المستشفى.

5-هل تحتاج إلى تقويم لجراحة الفك؟

بعد الجراحة – ستبقى الأقواس في مكانها حتى يتم شفا الفك تمامًا وتكون الأسنان في مواضعها النهائية داخل الفكين. وبمجرد إزالة الأقواس ، سيحتاج المريض إلى ارتداء جهاز تثبيت للحفاظ على أسنانه في مواقعه الجديدة ، تمامًا مثل المريض الذي لديه تقويم الأسنان بدون جراحة الفك.

6-كم تستغرق جراحة الفك مكسور؟

تتطلب العديد من كسور الفك عملية جراحية. وبسبب ذلك ، قد يحتاج المرضى إلى المتابعة مع جراح شفوي. يختلف وقت الشفاء مع نوع الكسر. بشكل عام ، يستغرق متوسط الوقت اللازم لشفاء كسر عظم الفك حوالي ستة أسابيع.

7-هل تحتاج جميع كسور الفك لعملية جراحية؟

قد يتطلب العلاج لكسر الفك أو كسر أيضا عملية جراحية ، اعتمادا على مدى الاصابة. قد تلتئم الفواصل النظيفة من تلقاء نفسها بينما يتم فك الفك. قد تتطلب الكسور المتعددة من عظم الفك أو النازحين في جزء من العظم الذي تم دفعه إلى جانب واحد إصلاحًا جراحيًا