مقالات

العوامل الستة الرئيسية في علاج مرض السكري

توسط: | برچسب ها: , , , | دیدگاه ها: 0 | دی 18ام, 1397

العوامل الستة الرئيسية في علاج مرض السكري

تتطلب طرق معالجة الجرح لمرضى السكر عناية عالية لتحقيق الشفاء.
بحلول عام 2030 ، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 550 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سيعانون من مرض السكري.
ما يقرب من 25 ٪ من مرضى السكري هؤلاء سوف يصابون بقرحة في القدم خلال حياتهم ، والتي غالبا ما تتطلب علاج الجرح السكري المتقدمة لمنع المضاعفات. للمساعدة في تحقيق بيئة الشفاء المثلى وحماية ضد المشاكل ، هناك ستة عوامل رئيسية يجب مراعاتها عند علاج الجروح المصابة بالسكري.

 

1.تقييم الجروح

تنقسم الجروح المصابة بالسكري إلى ثلاث فئات هي: الاعتلال العصبي ، والإقفارية ، والتشخيص العصبي. معرفة السمات المميزة لكل فئة جروح أمر ضروري لتحديد تطور الجرح والعدوى والشفاء.
الفشل في تحديد نوع الجرح بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى عدم فعالية خطة علاج الجرح السكري ، مما يسبب مضاعفات أو بتر الأطراف على المدى الطويل.

 

2.التنضير الأنسجة

يقلل تخفيف الجرح ، أو إزالة الأنسجة الميتة من الجرح ، من الضغط ، وتحفيز التئام الجروح ، والسماح للتفتيش على الأنسجة الكامنة ، والمساعدة في إفراز أو تصريف الجرح ، وتحسين فعالية تضميد الجرح.
يوصى الأطباء عادة بالتنضير الحاد بواسطة مشرط أو مقص ، ولكن هناك علاجات أخرى لإزالة الأنسجة قد يوصون بها ، بما في ذلك اليرقات ، والولادة الذاتية ، والموجات فوق الصوتية.

فقط ممارس ذو خبرة يعرف أي جزء من النسيج يزيل دون الإضرار بالأوعية الدموية أو الأعصاب أو الأوتار يجب أن يقوم بإجراء التنضير.
إن فهم أهمية التنضير لخطة علاج الجروح المصابة بداء السكري ضروري في الغالب مع الجروح المتقدمة لمرضى السكري.

 

یه مطلب جالب دیگه ! ؟
الامور الستة التی لازم تفعل و لم تفعلها لعلاج جروح داء السكري

3.السيطرة على العدوى

العدوى هي مصدر القلق الأكبر في أي خطة علاج الجرح بالسكري.
بسبب ارتفاع معدلات المراضة والوفيات المصاحبة للجروح المصابة بداء السكري ، هناك حاجة إلى أشكال أكثر عدائية لمكافحة العدوى.
يوصى باستخدام كل من المضادات الحيوية الفموية والموضعية لجميع مرضى علاج الجروح الذين تظهر عليهم علامات العدوى ، حتى المصابين بمرض خفيف. يمكن أن تقلل مضادات الميكروبات الموضعية البكتيريا وتحمي من التلوث الإضافي وتمنع انتشار العدوى في الجرح بشكل أعمق.
ضمادات الجرح النموذجية المستخدمة في علاج الجروح المصابة بداء السكري هي تلك المشربة بعوامل مضادة للميكروبات للمساعدة في مكافحة العدوى.
كثيرا ما يصف الأطباء ضمادات متطورة للعناية بالجروح والتي تشمل الفضة واليود والعسل الطبي ، أو (PHMB) التي تعمل على تعزيز الشفاء عن طريق الحفاظ على رطوبة الجرح.

 

4.ميزان الرطوبة


اختيار الملابس المثلى لجرح السكري أمر ضروري لنجاح التئام الجروح.
يساعد الضمادة المناسبة على الحفاظ على بيئة رطوبة متوازنة (ليست رطبة أو جافة جدًا) وتسمح للجرح بالاستنزاف والشفاء بشكل صحيح.
سيأخذ طبيبك مكان الجرح بعين الاعتبار عند اختياره لخلع الملابس.
في حين أن كل جرح يحتاج إلى تقييم صحيح ، بعض الضمادات الشائعة التي يمكن استخدامها لجروح المصابة بداء السكري تشمل الجينات ، hydrocolloids ، والأفلام.

 

5.الضغط التفريغ

بالنسبة لمعظم خطط علاج الجرح السكري للمرضى الذين يعانون من قرح القدم أو الساق ، فإن تقليل الضغط أو التفريغ عامل أساسي في منع المضاعفات.
يوزع فريق الاتصال الإجمالي غير القابل للإزالة (TCC) الضغط بالتساوي في جميع أنحاء أسفل الساق ويمكن أن يقلل من أوقات الشفاء.
مع ذلك ، لا يكون TCC دائمًا الخيار الأفضل ، خاصةً للجروح المصابة.
لذلك يمكن استخدام أجهزة التفريغ الأخرى القابلة للإزالة بما في ذلك المشايات القابلة للإزالة أو أحذية سكوتشكاست أو الصنادل العلاجية.

المشكلة الأكثر شيوعًا عند الشفاء عند استخدام الأجهزة القابلة للإزالة هي أن بعض المرضى لا يرتدونها بشكل صحيح ، مما يؤخر التئام الجروح.
في هذه الحالات ، وجدت الدراسات أن المرضى الذين يعانون من أجهزة التفريغ القابلة للإزالة لا يلبسون إلا أقل من 30٪ من اليوم.
إذا كانت لديك أسئلة حول كيفية استخدام أجهزة التفريغ ، فتحدث مع طبيبك.

 

یه مطلب جالب دیگه ! ؟
انجیوغرافی او تصوير الأوعية الدموية

6.العوامل الأساسية

يجب علاج مريض الجرح السكري بشكل كلي من أجل تحديد القضايا الأساسية والحد من عوامل الخطر التي تسبب الجروح في المقام الأول.
إن تحقيق السيطرة على مرض السكري أمر صعب و لكنه ضروري وخاصة فيما يتعلق بمستويات السكر في الدم والتغذية السليمة وارتفاع ضغط الدم والإقلاع عن التدخين.
هناك حاجة إلى تقييم عوامل أخرى ، مثل الأحذية المناسبة وإمدادات الدم المناسبة للأطراف.
بغض النظر عن مستوى الإصابة ، يجب أن يصف الطبيب المتخصص في هذا المجال خطة علاج الجرح السكري.

 

 

 

 

 

 

ارسال پاسخ